ملتقى مركز البراءة التعليمي

ملتقى مركز البراءة التعليمي

ملتقى تعليمي هادف ينقل الصورة الحقيقية لمركز البراءة التعليمي يهدف الي توعية الطلاب العلمية ليبرز اهمية مركز البراءة بانه مركز تعليمي هادف يهدف الى الارتقاء بابناءنا الطلبة وتحسين مستواهم التعليمي والترفيه عنهم باقامة الرحلات والمسابقات والجوائز القمية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مركز البراءة التعليمى عنوان المتفوقين غزة شارع الصناعة هاتف 2860164
شركة طيبة للسياحة والسفر والحج والعمرة غزة هاتف 2828643
مركز البراءة التعليمي - دروس تقوية لجميع المراحل التعليمية - غزة - الصناعة - مقابل صيدلية ماجد - تميز - ابداع - معرفة - اسالو اوائل الطلبة عنا
مركز البراءة التعليمي - دروس تقوية وتاسيس لجميع المراحل التعليمية - اسلوب حديث وشيق في التدريس - حل الواجبات المدرسية مع الطالب مع الشرح الكامل -حل نماذج الامتحانات مع الطالب وتهيئة الطالب جيدا للامتحانات - العمل على رغبة الطالب وحبه للمدرسة - استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس - مدرسين ومدرسات ذو خبرة وكفاءة عالية - استخدام اسلوب شيق وسهل للتدريس - التفوق والنجاح هو عنواننا
للتواصل ,والاستفسار مع طاقم مركز البراءة التعليمي.. اتصل بنا2860164 - alafdal.2010@hotmail.com
شاطر | 
 

 قواعد اللغة العربية للصف التاسع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام



عدد المساهمات: 210
تاريخ التسجيل: 03/01/2010

مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية للصف التاسع   الأحد يناير 03, 2010 2:15 pm

( كان وأخواتها )
• الأفعال الناقصة الناسخة وهي أفعال تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها .
• كان وأخواتها هي ((( كان / أصبح / أمسى / أضحى / بات / صار / ظل / ليس / ما زال ما دام / ما انفك / ما برح / ما فتئ )))
_______________________________________________________________

( الحروف العاملة عمل ليس )
• وهي حروف تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها وهي ((( ما / لا / إنْ )))
• شروط عملها :-
 ألا يتقدم خبرها عن اسمها
 ألا ينتقض النفي بـ( إلا )
• " شرط خاص بـ( لا ) / ألا يكون اسمها معرفة .
_______________________________________________________________
( كاد وأخواتها )
• أفعال ناقصة ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها .
• وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام :-
1. أفعال المقاربة (( كاد / أوشك ))
2. أفعال الشروع (( أخذ / بدأ / طفق / جعل / شرع ))
3. أفعال الرجاء (( عسى ))
• الفرق بين كاد وأخواتها وكان وأخواتها أن خبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع
• أفعال المقاربة والرجاء يجوز أن يقترن الفعل فيها بـ( أن )
• أفعال الشروع لا يقترن الفعل فيها بـ( أن )
_______________________________________________________________
( إن وأخواتها )
• حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ وترفع الخبر .
• إن وأخواتها هي { إنَّ / أنًّ / كأن / لكن / ليت / لعل }
• { إنًّ / أنًّ } تفيدان التوكيد { كأن } تفيد التشبيه
{ لكن } تفيد الاستدراك { لعل } تفيد الترجي
{ ليت } تفيد التمني
 ملاحظة : إذا دخلت ( ما ) على إنًّ فإنها تكفها عن العمل
(( إنًّ المعلمين مخلصين )) (( إنما المعلمون مخلصون ))


( المبتدأ والخبر )
( الأصل في المبتدأ أن يكون نكرة ويتقدم على الخبر )
• حالات تقدم المبتدأ وجوباً :-
 إذا تساويا في التعريف (( محمد صديقي ))
 إذا كان الخبر جملة فعلية (( محمد يكتب الدرس ))
 إذا كان من الأدوات التي لها صدارة الكلام (( من في البيت ))
• حالات تقدم المبتدأ نكرة والخبر وجوباً :-
 إذا كان المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة (( في الفصل طلاب ))
• أنواع الخبر:-
 مفرد (( الطالب مجتهد ))
 جملة " أ " اسمية (( الطالب ثيابه نظيفة ))
" ب" فعلية (( الطالب يكتب الدرس ))
 شبه جملة " أ " ظرف (( الطالب أمام المدرسة ))
" ب" جار ومجرور (( الطالب في الفصل ))




( الصور الجمالية )
• التشبيه وله أربعة أركان
 المشبه
 المشبه به
 وجه الشبه
 أداة التشبيه (( الجندي كالأسد في شجاعته ))
• التشبيه البليغ / هو الذي حذف منه وجه الشبه وأداة التشبيه مثل (محمد أسد )
• التشبيه التمثيلي / هو ما بدأ بكلمة (مثل )
قال تعالى (( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل ))
• الاستعارة / هو تشبيه حذف أحد طرفيه
(( بكت عليه السماء ))/ شبه السماء بإنسان يبكي وحذف المشبه به
_______________________________________________________________
المحسنات البديعية
(الجمال اللفظي )
• الطباق / التضاد /مثل (ليل-- نهار ) (قريب -- بعيد )
• الترادف / مثل (غضب -- سخط ) فرح -- سعادة )
• الجناس / تشابه كلمتين في الحروف واختلاف في المعنى
 تام /إذا تساوت الكلمتان في كل الحروف
(( ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة ))
 ناقص / إذا تساوت الكلمتان في بعض الحروف (( الخيل و الليل والبيداء تعرفني ))
• السجع / مثل (فإنك إن أفشيت سره أوعزت صدره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاستاذة علا



عدد المساهمات: 63
تاريخ التسجيل: 10/01/2010
الموقع: غزة الحبيبة

مُساهمةموضوع: رد: قواعد اللغة العربية للصف التاسع   الأربعاء فبراير 03, 2010 12:08 pm

جميل ماقدمت جعله الله في ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


عدد المساهمات: 388
تاريخ التسجيل: 31/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: قواعد اللغة العربية للصف التاسع   الخميس فبراير 04, 2010 9:46 am


_________________
لا اله الا الله سبحان الله وبحمده

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-baraa2010.alafdal.net
 

قواعد اللغة العربية للصف التاسع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى مركز البراءة التعليمي ::  :: -